أبحاث
Volume 6, Numéro 4, Pages 30-39
2022-10-01

طرائق تقديم الشّخصية السّردية لمتعلمي المرحلة الابتدائية السّنة الرابعة – أنموذجا –

الكاتب : بويش منصور .

الملخص

تتوخّى العملية التعليمية في المرحلة الابتدائية تلقين المتعلّم مجموعة من المعارف والعلوم والمعطيات والمعلومات.. موزّعة على مواد مختلفة، معظمها يتلقّاها المتعلّم (الطفل) لأوّل مرّة، ما يضع المعلّم أمام رهاناتٍ عدّة لهذه العملية، من أجل تحريك الكفاءات وتحقيق الأهداف، ومن بين تلك الرهانات إيجاد الطرق والسبل السليمة والناجعة لربط المتعلّم بالمحتوى ومن ثم إيصال المعلومة المعرفية المزمع بلوغها وترسيخها. ولإن كانت اللغة العربية من أهمّ المواد المدرّسة في المرحلة الابتدائية، فإنها تقدّم زخما من المعارف والمعطيات من قواعد نحوية وصرفية وتقنيات تعبير.. يشكّل النصّ فيها وسيلة أسّاسة ومرجعا وسندا مهمين لذلك، فهو – النص – مصاحب لمعظم الأنشطة. ولعلّ ما يلاحظ على كثير من نصوص اللغة العربية في كتاب السّنة الرابعة ابتدائي، أنّها نصوص سردية صرفة، تصبو إلى ترسيخ مفهوم القصّة ومكوّناتها (على رأسها الشخصية) لدى المتعلّم، حيث سنحاول في هذه الورقة رصد طرق تقديم الشّخصية السّردية وأنواعها في نصوص هذه الرحلة. فما مفهوم الشّخصية السّردية؟ ما طبيعة حضورها في نصوص السّنة الرابعة ابتدائي ؟ كيف يقدّمها المعلّم ؟

الكلمات المفتاحية

السرد – التعليمية – القصة – النص – المتعلم – الشخصية.