مجلة الخليل في علوم اللسان
Volume 1, Numéro 2, Pages 146-165
2022-03-01

تعليمية مهارة الكتابة وإشكالات توظيفها في التعليم

الكاتب : ربيعة حمادي .

الملخص

نتناول في هذه الدراسة الحديث عن أهمية المهارات اللغوية (الاستماع والحديث والقراءة والكتابة) باعتبارها أساسا للتعليم والتعلم في مراحله المختلفة، وعن طريقها يتزود المتعلم بالمعرفة العلمية والتراث الحضاري والثقافي. ولأن لكل مهارة دورها المحدد في تعليم التلاميذ والوصول بهم إلى المستوى المطلوب من التعلم الهادف ركزنا في دراستنا على مهارة الكتابة التي تعد من المهارات الأساسية التي تساعد المتعلم على تعلم اللغة العربية الأساس الأول في بنائه الفكري والنفسي والاجتماعي، كما تعتبر الأساس في تحصيل باقي المواد الدراسية الأخرى، غير أن تجسيد هذه المهارة في الواقع التعليمي للطور الابتدائي في مدرستنا الجزائرية، لم يترسخ بعد بالشكل المطلوب، إذ بات الوقوع في الأخطاء اللغوية من قبل المتعلمين هما أثقل كاهل المدرسين والعملية التعليمية –التعلمية، مما جعل معلمو العربية يشتكون من ضعف التلاميذ في كل مستوياتها النحوية والصرفية والإملائية والتركيبية . كل هذا أو غيره سنتطرق إليه في هذه الورقة البحثية بهدف اقتراح تصورات وحلول بغية تجويد عملية تعليمه المهارات اللغوية ومهارة الكتابة على وجه الخصوص.

الكلمات المفتاحية

التعليمية، المهارات اللغوية، مهارات الكتابة، الأخطاء اللغوية، اللغة العربية