مجلة إضافات إقتصادية
Volume 6, Numéro 2, Pages 266-288
2022-09-30

دور المزيج التسويقي في نجاح تصميم الخدمة: دراسة استطلاعية على شركة ليبيانا للهاتف المحمول في مدينة مصراتة

الكاتب : القذافي خليفة مبروك . الأعمى محمد إبراهيم . زبلح علي حسين .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المزيج التسويقي في نجاح تصميم الخدمة دراسة استطلاعية على شركة ليبيانا للهاتف المحمول في مدينة مصراتة، ولقد تم تجميع البيانات لعينة من الموظفين العاملين في شركة ليبيانا للهاتف المحمول فرع مصراتة. حيث وزعت (50) استبانة استرجع منها (46) استبانة، وبعد مراجعة الاستبانات تبين أن (5) استبانات غير صالحة للتحليل الإحصائي، وقد استغرقت عملية جمع البيانات (30) يوماً، وبعد إجراء التحليل الإحصائي عليها باعتماد البرامج الإحصائية (SPSS, Var.24 & SmartPLS3) لاختبار فرضيات الدراسة. توصلت الدراسة من خلال تحليل العلاقة المباشرة بين متغيرات الدراسة بأن أبعاد المزيج التسويقي المتمثلة في (بُعد الخدمة، بُعد التسعير، بُعد الترويج، بُعد المكان، بُعد المورد البشري، بُعد الدليل المادي) لا ترتبط بعلاقة إيجابية مع تصميم الخدمة، وأن أبعاد المزيج التسويقي المتمثلة في (بُعد عملية تقديم الخدمة) يرتبط بعلاقة إيجابية مع تصميم الخدمة. وتوصي الدراسة أيضاً إلى تعزيز الاهتمام بعناصر المزيج التسويقي لتحقيق رضا الزبون عن خدمات شركة ليبيانا للهاتف المحمول، واستقطاب الزبائن غير الراضين، والمحايدين، ومحاولة إقناعهم. This study aims to identifying the role of marketing mix in the success of service design, an exploratory study on Libyana Mobile Phone company in Misurata city, the data collected from a sample of employees working in Libyana Mobile Phone company branch Misurata. Whereas, (50) questionnaire forms distributed and (46) of them collected. Upon review, (4) questionnaires forms considered invalid to be statistically analysis. It took (30) days to collect the data, and carry out the statistical analysis using (SPSS, Var.24 and SmartPLS3) Programs to test the hypotheses of the study. The study, by analyzing the direct relationship between the variants of the study, come to that the dimensions of marketing mix represented in (service, price, promotion, place, people, physical evidence) has no positive relationship with the service design. And that dimensions of marketing mix represented in (service process) has a positive relationship with the service design. Also, the study recommends to enhancing attention the elements of the marketing mix to achieve customer satisfaction with mobile phone services in Libyana Mobile Phone company, to attract dissatisfied, neutral customers, and try to convince them.

الكلمات المفتاحية

المزيج التسويقي، تصميم الخدمة، شركة ليبيانا للهاتف المحمول، مدينة مصراتة ; Marketing mix; Service design; Libyana Mobile Phone company; Misurata city