مجلة إضافات إقتصادية
Volume 6, Numéro 2, Pages 227-246
2022-09-30

دراسة اتجاه سلوك المستهلك الجزائري نحو المنتجات الأجنبية والمحلية باستخدام النموذج الكمي فيشبن

الكاتب : عثماني محمد الأمين . محمودي أحمد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة اتجاه المستهلكين الجزائريين نحو المنتجات المحلية والأجنبية، فاخترنا لذلك علامتين من الهواتف الذكية هما:Condorوتمثل المنتج المحلي، Samsung وتمثل المنتج الأجنبي. لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الكمي،ولمعالجة البيانات والمعطيات الواردة من مائتي مستعمل للهواتف الذكية قد وزعت استبانة عليهم استخدمنا بعض الأساليب الإحصائية والنماذج الرياضية المفسرة لسلوك المستهلك Fishbein Model بالبرنامج الاحصائي (spss23). توصل الباحثان إلى مجموعة من النتائج والمؤشرات أهمها: •موقف مستخدم الهاتف الذكي الأجنبيSamsungإيجابي بحيث توفرت بعض الخصائص في هاتفه. •اتجاه مستخدم الهاتف الذكي المحليCondorسلبي لأنه لم يجد بعض الخصائص متوفرة في هاتفه. •أنّ عينة الدراسة من مستعملي الهواتف الذكية يفضلون المنتج الأجنبي Samsungعلى المنتج المحلي Condor؛

الكلمات المفتاحية

الهواتف الذكية ; سلوك المستهلك ; النماذج الرياضية ; المنتج الأجنبي