مجلة إضافات إقتصادية
Volume 6, Numéro 2, Pages 206-226
2022-09-30

دور الرعاية الرياضية في تعزيز قيمة العلامة التجارية من وجهة نظر المستهلك "دراسة حالة رعاية موبيليس للمنتخب الوطني الجزائري"

الكاتب : جعفر جابر . هشماوي كمال .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الدور الذي تلعبه الرعاية الرياضية في تعزيز قيمة العلامة التجارية من وجهة نظر المستهلكين واتخاذ مؤسسة موبيليس كدراسة حالة باعتبارها الراعي الرسمي للمنتخب الوطني الجزائري لكرة القدم وإحدى أكبر المؤسسات الناشطة في مجال الرعاية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الكمي، وقد شملت عينة غير عشوائية ميسرة تعدادها 146 من عملاء موبيليس بغرداية، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج (23SPSS). وخلصت الدراسة إلى وجود أثر لرعاية موبيليس للمنتخب الوطني بأبعادها (الاتجاه نحو الحدث، توافق الحدث مع علامة المؤسسة الراعية، مشاركة وتفاعل الرواد، الانفعالات نحو الحدث) على قيمة العلامة التجارية من خلال مصادرها وفق نموذج آيكر ( الوعي بالعلامة، الجودة المدركة، الارتباطات الذهنية، الولاء للعلامة).

الكلمات المفتاحية

قيمة العلامة التجارية ; الرعاية الرياضية ; موبيليس ; المنتخب الوطني جزائري لكرة القدم.

قيمة العلامة التجارية وأثرها على سلوك المستهلك الجزائري (دراسة حالة العلامة التجارية موبيليس)

عتيق عائشة .  عتيق خديجة .  حــــــــــايــــــد زهيـــــة . 
ص 57-87.