مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف
Volume 7, Numéro 2, Pages 314-332
2022-10-01

التفكير الإيجابي وعلاقته بجودة الحياة لدى عينة من التلاميذ المقبلين على امتحان البكالوريا –دراسة ميدانية في ظل علم النفس الإيجابي- Positive Thinking And Its Relationship To Quality Of Life Among A Sample Of Students Who Are Going To Take The Baccalaureate Exam- Field Study Under Positive Psychology –

الكاتب : بهير حمزة . برزوان حسيبة .

الملخص

تهدف الدراسة للتعرف على طبيعة العلاقة بين التفكير الإيجابي وجودة الحياة ومستوى كل متغير منهما لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان البكالوريا. حيث تم استخدام مقياس التفكير الايجابي، ومقياس جودة الحياة على عينة تتكون من (70) تلميذا، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التفكير الإيجابي وجودة الحياة، حيث قدرت قيمة معامل الارتباط بيرسون بين المتغيرين بــ: (0.791) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.01)، كما أظهرت النتائج ارتفاع مستوى التفكير الإيجابي وارتفاع مستوى جودة الحياة لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان البكالوريا، وانطلاقا من ذلك خلصت الدراسة للتأكيد على أهمية بناء وتطبيق برامج ارشادية نمائية تدريبية لتعزيز مستوى التفكير الإيجابي وجودة الحياة لدى التلاميذ المقبلين على امتحان البكلوريا. The study aims to investigate the relationship between positive thinking and quality of life and the level of each variable among students who are about to pass the baccalaureate exam. Positive thinking scale and the quality of life scale were applied on a sample of (70) students. correlation coefficient between the two variables was estimated at: (0.791), which is a statistically significant value at the significance level (0.01). The study concluded to emphasize the importance of building and implementing training development guidance programs to enhance the level of positive thinking and quality of life for students who are going to take the baccalaureate exam.

الكلمات المفتاحية

التفكير الإيجابي ; جودة الحياة ; امتحان الباكالوريا