مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف
Volume 7, Numéro 2, Pages 298-313
2022-10-01

الأمن النفسي و التوافق الدراسي لدى عينة من تلاميذ المدارس الابتدائية

الكاتب : زعابطة سيرين هاجر . سحيري زينب .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي العلاقة بين الأمن النفسي و التوافق الدراسي لدى عينة بلغت (105 تلميذا) من تلاميذ المدارس الابتدائية، فضلا دراسة الفروق في مستوى الأمن النفسي و التوافق الدراسي بين أفراد هذه العينة وفق متغير الجنس. و لتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي ،كما تم استخدام مقياس الأمن النفسي لزينب شقير، و مقياس التوافق الدراسي لـ يونجمان و الذي عربه حسين عبد العزيز الدريني. توصلت النتائج إلى ارتباط الأمن النفسي إيجابيا بالتوافق الدراسي (ر=0.407)، كما كشفت عن غياب الفروق بين الجنسين في مستوى الأمن النفسي ،في حين أظهرت النتائج فروقا دالة إحصائيا بين الذكور و الإناث من حيث التوافق الدراسي لصالح عينة الاناث. This study has aimed to investigate the relationship between psychological security and academic adjustment among a sample of (105) students of primary school, as well as to research the differences in the level of them according to the gender. To achieve the study objectives, we were followed the descriptive method, and we were used the psychological security scale of Shukair, and the Youngman academic adjustment scale, Arabized by Al-Derini. The results has concluded that psychological security was positively related to academic adjustment (R =0.407), the absence of gender differences in the level of psychological security; female sample was more academically adjustment than males.

الكلمات المفتاحية

الأمن النفسي ; التوافق الدراسي ; تلاميذ المدارس الابتدائية