مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية
Volume 3, Numéro 3, Pages 14-41
2022-09-30

واقع استخدام برامج التلفزيون التعليمية في تدريس مادة الرياضيات لطلاب الشهادة الثانوية The Reality Of Using The Educational T.v Programs In Teaching The Subject Of Mathematics For Secondary Certificate

الكاتب : الصديق الصديق عبد الصادق البدوي بله .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة الكشف عن واقع استخدام برامج التلفزيون التعليمية في تدريس مادة الرياضيات لطلاب الشهادة الثانوية، والتعّرف على مدى استفادة طلاب الشهادة الثانوية من برامج التلفزيون التعليمية في تدريس مادة الرياضيات، ومعرفة درجة مشاهدة الطلاب لهذه البرامج، والمشكلات التي تواجهها، ودرجة استخدام القنوات الفضائية للبرنامج التعليمية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداة جمع البيانات في الاستبانة المخصصة لمعلمي الرياضيات وطلاب الصف الثالث ثانوي وتكونت عينة الدراسة من (27) معلماً لمادة الرياضيات و(65) طالب وطالبة من طلاب الشهادة الثانوية بمدينة رفاعة للعام الدراسي (2017-2018م)، لمعالجة البيانات إحصائياً تم استخدام برنامج الحزم الإحصائيّة للعلوم الاجتماعيّة ( (SPSS، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: تتحقق فوائد البرامج التلفزيون التعليمية في تدريس مادة الرياضيات لطلاب الشهادة الثانوية بدرجة متوسطة، درجة مشاهدة طلاب الشهادة الثانوية لبرامج التلفزيون التعليمية في تدريس مادة الرياضيات ضعيفة، توجد مشكلات في برامج التلفزيون التعليمية في تدريس مادة الرياضيات بدرجة عالية، درجة استخدام القنوات الفضائية للبرامج التعليمية في تدريس مادة الرياضيات متوسطة. Abstract: This study aimed to uncover the reality of using the educational T.V programs for teaching the subject mathematics for Secondary certificate students, and the identification of: the extent to which students benefited of the program of educational T.V in the teaching of mathematics from the Secondary certificate students, the degree of viewer students for educational T.V programs, the problems facing thise programs, the degree of extraction channels for educational programs. The research used descriptive analytical method, the samples of the study is (27) teachers of math’s, (65) Secondary certificate students in Eastern Gezira- locality the academic year (2017-2018), the method that is used for collecting data is a questioner, statistical were used for analyzing and processing the data: (spss), The study found that the benefits from TV educational programs are modrate, so the degree of students watching the educational T.V programs is weak, in addition to that them are many problems in T.V programs thus the usage of T.V channel for educational T.V programs is modrate.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التلفاز، الوسائل التعليمية، القنوات الفضائية، حصص الفيديو. ; Keywords: television, educational aids, satellite channels, video lessons.