مجلة البحوث الادارية والاقتصادية
Volume 5, Numéro 2, Pages 15-29
2021-12-31

المؤسسات الناشئة ونموذج تطوير العميل - دراسة حالة: بعض المؤسسات الناشئة بمنطقة سيدي بلعباس

الكاتب : سمية بن شواط . رياض قادري . زواوي لعوج .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعريف بأحد أحدث المفاهيم المتداولة "المؤسسات الناشئة" وعرض أهم خصائصها وما يميزها عن المؤسسات التقليدية، أيضا التطرق لنموذج تطوير العميل والبحث عن أهم تحديات حاملي الأفكار بالبيئة المقاولاتية من خلال القيام بدراسة سيكولوجية بالتقرب من سبعة مقاولين بولاية سيدي بلعباس. من بين نتائج الدراسة المتوصل إليها أن أكثر ما يميز المؤسسات الناشئة عن غيرها هو الابتكار والنمو وهي معرضة للفشل أكثر من مرة ولهذا جاءت النماذج الجديدة لتفادي هذا الأخير، أكثر عقبة بطريق المبتكر لتجسيد مؤسسته الناشئة يتمثل في خوفه من سرقة أفكاره ويليها مشكل التمويل أما أكثر ما يساهم بفشل المؤسسة الناشئة انغماس المقاول بفكرته وتطويرها بدون التأكد من وجود سوق أو خلقه لسوق جديد يجعل الفشل المبكر نتيجة حتمية.

الكلمات المفتاحية

مؤسسات ناشئة، نموذج تطوير العميل، عراقيل حامل الأفكار.