مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 5, Numéro 2, Pages 292-316
2022-09-30

تجربة الجزائر في الإصلاح التربوي: مبرراته، وأهدافه، ونتائجه في تعليمية اللغة العربية واللغات الأجنبية. Algeria’s Experience In Educational Reform: Its Justifications, Objectives, And Results In Teaching Arabic And Foreign Languages.

الكاتب : بحة فتحي .

الملخص

ملخص: إذا كانت اللسانيات التطبيقية تهدف كما يقول العالم"كوردير" (Corder) إلى التحسين من كفاءة عمل علمي ما تكون اللغة عنصرا أساسيا فيه، فإن الإصلاحات التربوية في الجزائر ـ- ومن هذا المنطلق- ستحاول أن تسلك السبيل نفسه في طريقها للتحسين من كفاءة برامج التعليم العام لمختلف الأطوار التعليمية لتعليم اللغة العربية واللغات الأجنبية، وذلك بتحديد أهداف تعليمها من جهة واستشراف النتائج المرجوة منها من جهة ثانية. ومن خلال هذا كله سنعف في هذه المداخلة بالوقوف على تقويم شامل للإصلاحات التربوية بالجزائر، وأهم دواعيها وأهدافها، والنتائج المحققة منها، انطلاقا من منتجات التعلم ونتائجه. Abstract: In this intervention, we will focus on a comprehensive evaluation of the educational reforms in Algeria, their most important causes and objectives, and the results achieved from them, based on the learning products and their results.

الكلمات المفتاحية

اللسانيات التطبيقية، الإصلاحات التربوية، التخطيط، التعليم بالكفاءات، التقويم ; : Applied linguistics; Educational reforms; Planning; Competencies; Evaluation