مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 5, Numéro 2, Pages 238-252
2022-09-30

تعليمية أنشطة اللّغة العربية بين الكفاءة اللّغوية والكفاءة التّواصلية -السّنة الثّانية متوسّط أنموذجا.

الكاتب : بركاني وليد . بوعمرة نوال .

الملخص

ملخص: تهدف هذه المداخلة الموسومة بـ: "تعليمية أنشطة اللّغة العربية بين الكفاءة اللّغوية والكفاءة التّواصلية - السّنة الثّانية متوسّط أنموذجا- إلى الكشف عن أحدث المقاربات البيداغوجية في تعليمية اللّغة العربية، ألا وهي المقاربة التّواصلية، هذه الأخيرة التّي تمكّن المتعلّم من تطوير مهاراته الكتابية والقرائية والسّمعية والكلامية بشكل أفضل، وترفع من مستوى تحصيله الذّاتي. وقد وقع اختيارنا على برنامج السّنة الثانية متوسّط أنموذجا للدّراسة، لِما لاحظناه عليه من قصور في تبّني هذه المقاربة خصوصا في تعليمية الأنشطة اللّغوية، حيث لا يكاد يخرج عن النّمط التقليدي. بناءً على ما سبق تتلخّص إشكالية هذه المداخلة في التّساؤلات التالية: ما مدى تطبيق المقاربة التّواصلية في تعليمية أنشطة اللّغة العربية في التّعليم المتوسط؟ وكيف نفعّل العلاقة بين الكفاءة اللّغوية والكفاءة التّواصلية لتنمية الملكات اللّغوية لدى المتعلّم؟ أمّا الهدف الذي ترومه هذه الورقة البحثية هو الوقوف على أهمّية اعتماد المقاربة التّواصلية في العملية التّعليمية في مرحلة التّعليم المتوسط، وقدرتها على تمكين المتعلّم من إتقان اللّغة العربية واستخدامها في المواقف التّواصلية المختلفة. الكلمات المفتاحية : الكفاء اللّغوية، الكفاءة التّواصلية، أنشطة اللّغة العربية ، تعليمية اللّغة العربية. Abstract : This intervention tagged with: “Educational activities of the Arabic language between linguistic competence and communicative competence - the second year, intermediate as a model. To uncover the latest pedagogical approaches in teaching the Arabic language, namely the communicative approach, the latter that enables the learner to develop his writing, reading, listening and verbal skills. We chose the intermediate second-year program as a model for the study, due to the shortcomings we noticed in adopting this approach, especially in teaching language activities, as it hardly deviates from the traditional pattern. Based on the above, the problem of this intervention can be summed up in the following questions: To what extent is the communicative approach applied in teaching Arabic language activities in intermediate education? How do we activate the relationship between linguistic competence and communicative competence to develop the linguistic abilities of the learner? As for the aim of this research paper, it is to determine the importance of adopting the communicative approach in the educational process at the intermediate stage of education, and its ability to enable the learner to master the Arabic language and use it in various communicative situations. Key words: Linguistic competence - Communicative competence- Arabic language activities- Didactic Arabic language

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : الكفاء اللّغوية، الكفاءة التّواصلية، أنشطة اللّغة العربية ، تعليمية اللّغة العربية.