مجلة الدراسات الأكاديمية
Volume 4, Numéro 3, Pages 121-138
2022-09-30
الكاتب : جبور ميلاد هيثم .
يقوم هذا البحث لمحاولة إقامة جسرٍ يعبر القارئ من خلاله إلى فضاء النص الشعري ، وذلك من خلال دراسة الظواهر الأسلوبية الواردة في قصيدة (عشقة) للشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي ، من خلال دراسة المستويات الصوتية والتركيبية دراسةً دلالية للوقوف على المضامين الجمالية فيها ، وذلك من خلال دراسة موضوعية تطبيقية ، اتخذت من نظرية التحليل الأسلوبي مرتكزاً لها في إبراز هذه الظواهر بمستوياتها المختلفة ، فجاءت الظواهر في نصّه هذا متنوّعةً ، شكّل فيها التكرار ركيزةً أساسيةً ،حيث حمل بعداً دلالياً جاوز فيه البُعد المعجمي ، وأدّى التشبيه إلى تعميق الصورة وتكثيفها بما حمله من تغيير في مواقع البنى الأصلية في صوره ، ولكون التقديم والتأخير خرقٌ لنظام القاعدة النحوية ، فقد أسهم في انحراف نظام الجملة عن ترتيبها المألوف ، فنقلها إلى مستوىً وتركيبٍ آخر، كما أسهم التضاد الوارد في مواضع عدة في النص في كسر السياق الأسلوبي ، فقد تميّز أسلوبه الشعري في هذه القصيدة بالتفرّد والتميّز وابتعد به عن الغريب ، وهذا وإن دلّ فهو يدلّ على رغبة الشاعر في الوضوح ، ليصل بقصيدته هذه وببساطة تعابيره وجزالته في صياغتها في إلى قلوب الكثيرين ، فكانت قصيدته وسيلةً لتجسيد واقعٍ يعايشه أو متنفّساً ينفّس به عمّا تجيش وتضيق به نفسه .
قراءة أسلوبية ، قصيدة عشقة ، تميم البرغوثي
الأحمدي مجدي
.
ص 3661-3688.
أبركان ليلى
.
ص 730-747.
حسوني محمد عبد الرحمن
.
بلقندوز هواري
.
ص 75-88.
حسوني محمد عبد الرحمن
.
بلقندوز الهواري
.
ص 78-91.