أوراق
Volume 4, Numéro 2, Pages 151-170
2022-09-30

تجربة التعليم عن بعد في الجامعات الجزائرية في ظل انتشار جائحة كورونا -جامعة العقيد الحاج لخضر باتنة 1-

الكاتب : نعون خديجة .

الملخص

ملخص: اعتمد نظام التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر على النمط التقليدي في العملية التعليمية؛ والتي تتمثل أساسا في الحضور الفعلي للطلبة، بيد أن الجزائر هي الأخرى تعرضت لخطر انتشار كوفيد 19، فوجدت الجامعة الجزائرية نفسها أمام ضرورة الاعتماد على تقنيات التحاضر عن بعد في عملية التدريس. وعليه تهدف ورقة بحثنا هذه إلى عرض تجربة جامعة العقيد الحاج لخضر باتنة 1 أنموذجا لعرض أهم المنصات الرقمية المعتمدة لسيرورة التعليم، لما أثبتته هذه الجامعة على قدرتها في استعمال تكنولوجيا الاتصال، من خلال تفاعل الطالب الجامعي والمادة المعرفية عبر منصة EAD، أو المجمع الرقمي للجامعة Campus Numerique، إضافة إلى الملتقيات المنعقدة عبر الفضاء الرقمي Google Meet، لذا وجب الأخذ بعين الاعتبار إيجابيات الأزمة على قطاع التعليم، وضرورة تطوير الفضاءات الرقمية للجامعة الجزائرية مستقبلا. الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد؛ التعليم العالي؛ كورونا؛ جامعة باتنة1؛ التعليم التقليدي؛ المنصات الرقمية؛ التعليم الإلكتروني. Abstract: The system of higher education and scientific research in Algeria has adopted the traditional pattern in the educational process, which mainly reflected in the actual attendance of students. However, Algeria was also exposed to the risk of Covid-19, as the Algerian University was forced to use distance lecturing techniques in the teaching process. Therefore, our research paper aims to present the experience of Al-Akid Hadj Lakhder University in Batna to showcase the most important digital platforms for education, as the University has demonstrated its ability to use communication technology. This is achieved through student and cognitive material interaction via EAD platform, or the university’s digital campus, as well as forums held through Google Meet. Consideration should, therefore, be given to the positive effects of the crisis on the education sector and the need to develop the digital spaces of the Algerian University in the future. Keywords : distance education; higher education; Corona; Batna 1 University; traditional education; Digital platforms; E-learning.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد؛ التعليم العالي؛ كورونا؛ جامعة باتنة1؛ التعليم التقليدي؛ المنصات الرقمية؛ التعليم الإلكتروني. Keywords : distance education; higher education; Corona; Batna 1 University; traditional education; Digital platforms; E-learning.