القارئ للدراسات الأدبية و النقدية و اللغوية
Volume 5, Numéro 3, Pages 297-309
2022-09-30

المسرح الملحمي عند برتولد بريشت بين الأغراض التعليمية والمتعة الفنية

الكاتب : سعسع خالد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى البحث في أهمية المسرح خاصة النوع الملحمي منه باعتباره شكلا من أشكال التواصل الإنساني من حيث أدائه التمثيلي وتأدية رسالة فنية تعتمد على التواصل بين ناقل لأفكار البشرية في تناقضاتها وصراعاتها ويقوم بدور المرسل، ومشاهد يستقبل الخطاب الثقافي الذي يكونه العرض المسرحي أو موضوع الموقف الدرامي الذي يحمل بين طياته الخبرة التي يقدمها كثيرا من الجوانب التعليمية. على سبيل أنموذج الدراسة نجد أن مسرح بريشت ليس هو المسرح الملحمي الوحيد، حيث هناك جوانب ملحمية كثيرة نجدها لدى كبار الكتاب المحدثين من أصحاب المسرح الشعري والمسرح الحي ومسرح اللامعقول والمسرح التسجيلي. Abstract: This study aims to deal with the importance of theatre, the epic genre in particular, as a form of human communication, in terms of the actor’s performance and the delivery of an artistic message based on communication between a bearer of human ideas in their contradictions and conflict who plays the role of the sender, and the spectator who receives the cultural discourse made by the theatrical presentation which carries the experience provided by many educational aspects. It is worth noting that there are many epic aspects that we find among the leading modern writers of poetry theater, live theatre, theater of the absurd and documentary theatre.

الكلمات المفتاحية

المسرح الملحمي ; التعليمية ; المتعة ; برتولد بريشت