مجلة السوسيولسانيات وتحليل الخطاب
Volume 2, Numéro 1, Pages 268-280
2016-02-01
الكاتب : بوعلام مباركي .
تتعرض هذه الدراسة إلى خطاب التجريب في المسرح العربي منذ بداية تبعيته واحتكاكه بالمسرح الأوروبي ، إلى مراحله التجريبية والتأصيلية . فتمثلت البداية في محاولة رواد المسرح العربي الاوائل دمج الشكل المسرحي الأوروبي بالفنون الفرجوية العربية الأدائية والقولية كمحاولة تأسيسية له .أما مرحلة التمايز والاختلاف فتركزت محاولات التأصيل والتجريب باللجوء إلى توظيف الأشكال التراثية كخطاب فني وجمالي على مستوى النص والعرض المسرحيين .
التجريب ، الخطاب ، المسرح ، المثاقفة ، التبعية
قرميش علاوة
.
ص 543-558.
بن زهية عبد الله
.
ص 55-67.