الموروث
Volume 10, Numéro 1, Pages 243-254
2022-09-28

فاعلية توظيف الأسس اللسانية في تعليم مهارة القراءة وتعلمها في السنتين الأولى والثانية ‏ابتدائي

الكاتب : بوختالة ونيسة .

الملخص

نسعى من خلال الموضوع إلى البحث عن أهم الأسس التي توظف من أجل النهوض بمستوى تعليم القراءة ‏وتعلمها في السنتين الأولى والثانية ابتدائي ،والتركيز على أهم الإجراءات اللسانية، التي تم إدراجها ضمن ‏الإصلاحات الجديدة، حيث إن غيابها وقلة تطبيقها أدى في كثير من الأحيان إلى عدم فهم منهج تعليم اللغة ‏العربية عموما وإلى صعوبة كبيرة في الربط بين المنطوق والمكتوب، أي بين مهارتي القراءة والكتابة من جهة، وبين ‏مهارتي القراءة والتعبير بنوعيه من جهة أخرى، ويتوضح هذا الأمر أكثر إذا ما وقفنا ميدانيا على خطوات سير ‏حصص القراءة ورصدنا أهم الصعوبات التي تواجه كلا من المعلم والمتعلم، واختبرنا قدرة المتعلمين على التعبير‎ ‎الكتابي و الإملاء و الخط، أين يظهر تمييز التلاميذ بين الصوت المنطوق ورمزه الكتابي. ‏ we aim to find the pillars that can be used to increase the level of reading in the ‎‎1st and 2nd year of primary education, based on linguistic,‎‏ ‏which are indicated ‎during the rearrangements at the level of the Algerian educational system, ‎because the absence or the lack of its application will cause its doubt with the ‎incomprehension of the guide of the Arabic language, and a great difficulty of ‎the combination between the oral and writes it. That is to say the mastery of ‎reading and writing. In addition, this is more clearly seen in the field of reading. ‎Therefore; the obstacles facing the teacher and the learner were noted, and the ‎learners were examined at the level of written production, which demonstrates ‎the distinction of the learners between the phoneme and the grapheme.‎

الكلمات المفتاحية

القراءة -الأسس اللسانية – الوعي الصوتي – المنطوق – المكتوب.‏