مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
Volume 5, Numéro 1, Pages 95-112
2016-06-01

اثر الابتكار التسويقي على تحقيق جودة الخدمة المصرفية من وجهة نظر العاملين –دراسة حالة بنك الخليج الجزائر-

الكاتب : ليلى عثمان .

الملخص

استهدفت الدراسة إبراز علاقة أبعاد الابتكار التسويقي المتمثلة في ابتكار الخدمة، ابتكار السعر، ابتكار الترويج ، التوزيع و الأفراد و الإجراءات و أثرها على تحقيق جودة الخدمة المصرفية. و بشكل عام فان البحث الحالي يعد محاولة للتعرف على علاقات الارتباط و الأثر بين الابتكار التسويقي (متغير مستقل)و تحسين جودة الخدمة المصرفية(متغير تابع). و لتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة استمارة الاستبانة التي صممت خصيصا لها، إذ تم توزيع (31) استمارة على المبحوثين في بنك الخليج الجزائر و استرجعت كلها و بعد تحليل البيانات تم تحليل مؤشراتها لاختبار صحة الفرضيات. و تمثلت أهم النتائج في التركيز على جوهر الخدمة، حيث لاحظنا بشكل واضح وأكيد الجانب الملموس للخدمة الذي تجسد بأحدث المعدات والآلات الالكترونية، وتكنولوجيا المعلومات، وتوفير التسهيلات المادية والمطبوعات المناسبة عن البنك، وحرصه على نظافة وأناقة موظفيه. و تبرز أهم التوصيات في ضرورة أن يتبنى البنك إستراتيجية " الابتكار التسويقي" بهدف تطوير خدماتها في استخدام ثقافة وأساليب الابتكار لدى العاملين، من خلال وضع الأفكار الجديدة أو غير التقليدية موضع التطبيق الفعلي، بمعنى أن هناك حاجة لوجود أفراد مبتكرين لديهم القدرة على اكتشاف هذه الأفكار، ولكن هذا لا يكفي وحده، فلا بد من وجود مؤسسات تتبنى هذه الأفكار وتحويلها إلى سلعة أو خدمة مفيدة لجهة معينة.

الكلمات المفتاحية

الابتكار، الابتكار التسويقي، جودة الخدمة المصرفية.