جسور المعرفة
Volume 8, Numéro 3, Pages 591-603
2022-09-23
الكاتب : قوفي أحمد .
تُعدُّ مناهج الإصلاحات – الجيل الثاني – تتويجا لمسارات تجريبية عاشتها المنظومة التربوية انطلاقا من المقاربة بالمحتويات ومرورا بالمقاربة بالأهداف ووصولا إلى المقاربة الجديدة ألا وهي " المقاربة بالكفاءات " بوصفها خيارا تبنته سلطة الإشراف، ونموذجا بنائيا عالميا يستجيب لروح العصر وما شهده من انفجار معرفي وتكنولوجي يتطلّب منا تجديد المقاربات والمعارف والطرائق والوسائل. يهدف تدريس اللغة العربية في مرحلة التعليم المتوسط إلى تعميق المكتسبات القبلية للمتعلمين : المعرفية والسلوكية والفكرية والوجدانية والحس حركية، وتوظيفها في وضعيات تعلّمية دالّة تجعل منه قادرا على بنائها وتوظيفها في حياته اليومية والاجتماعية.
منهاج، كفاءة، وضعية، مقاربة، إدماج
بن عبد الرّحمان امباركة
.
ص 621-633.
خليف أسماء
.
ص 81-89.
عواج حليمة
.
مبرك حسين
.
ص 589-600.