جسور المعرفة
Volume 8, Numéro 3, Pages 455-469
2022-09-23

إعلام الوسائط الجديدة والمفاهيم المرتبطة: -إشكالية التقارب والتداخل الاصطلاحي في السياق العربي-

الكاتب : عبوب محمد أمين .

الملخص

ملخص: تواجه الظواهر الإعلامية الناشئة ضمن الفضاء الرقمي -على الصعيد العربي- أزمة مفاهيمية نظرا لحداثة هذه الظواهر وديناميكية تشكُلِها؛ وكذا غياب مرجعية موحدة ومُعتمدة للترجمة الاصطلاحية في المنطقة، وبظهور الويب 2.0 واتجاه الإعلام نحو الشق الاجتماعي-التشاركي- صار الفضاء الرقمي يعج بالمفاهيم والمصطلحات المرافقة للنشاطات الإعلامية المستجدة.. تتوازى هذه الظواهر وتتقاطع ضمن الحركية المتواصلة والتطور المتسارع للتقنية دون أن تَمُسَ هذه الفوضى الاصطلاحية بخصوصية كل ممارسة وملامحها وحدودها، حيث تهدف هذه الدراسة إلى محاولة تحديد ملامح كل ظاهرة وذلك عبر عرض ومناقشة النقاط التالية: أولا: تحديد مفهوم كل مصطلح منها؛ ثانيا: التعريف بظواهر إعلام الوسائط الجديدة وتطوراتها وكذا مميزات الإعلام القائم على هذه الوسائط بمختلف أنواعه، للوصول إلى تحديد مفهوم ومجال كل مصطلح ورسم حدود كل ظاهرة مع تحديد نقاط التقاطع وملامح الاختلاف بينها.

الكلمات المفتاحية

الإعلام الشبكي ; الاعلام التفاعلي ; الاعلام الاجتماعي ; صحافة المواطن ; اعلام الوسائط الجديدة