جسور المعرفة
Volume 8, Numéro 3, Pages 416-428
2022-09-23

دور الأناشيد في تعليمية اللغة العربية في المرحلة الابتدائية "النشيد الوطني الجزائري أنموذجا"

الكاتب : مسكين دليلة .

الملخص

الموسيقى هي المنفذ العلاجي الذي سلكه العلماء على اختلاف أطرهم المعرفية لتربية وتعليم الأطفال وليس حكرا على الجانب اللغوي فحسب، بل تتعداه لتغطية النقص العاطفي الوجداني والجانب الأخلاقي، وأبعاد الهوية والمواطنة، فجاء هذا البحث في شقين، الشق النظري: تمثل في مجموعة من المفاهيم الخاصة بنشاط التربية الموسيقية ووظائفها في حياة المتعلمين، وآخر تطبيقي قمنا في خلاله بدراسة الأثر اللغوي الذي يحصله المتعلمون جراء تلقيهم النشيد الوطني الجزائري للشاعر مفدي زكريا من قبل معلمهم، والذي حللنا أبعاده التربوية لتنشئة أطفال المرحلة الابتدائية تنشئة لغوية سليمة. Music is a remedial measure taken by scientists for children's education and education in their different cognitive frameworks, which is not limited to language, but also includes emotional defects in emotion, morality, identity and citizenship. This research is divided into two parts, the theoretical part: one is about the concept of music education activities and their role in learners' lives, and the other is the application of our research on learners' language influence after receiving the national anthem. Under the guidance of his tutor, the Algerian poet muvdi Zakaria analyzed the educational level of good language development of primary school children.

الكلمات المفتاحية

الموسيقى ; النشيد ; اللغة ; الأبعاد التعليمية ; المتعلم