مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
Volume 5, Numéro 1, Pages 8-35
2016-06-01
الكاتب : مفيدة تيتوش .
يهدف هذا البحث إلى إبراز دور التسويق المسؤول في تحقيق التنمية المستدامة بأبعادها الثلاثة (البيئية، الإقتصادية والإجتماعية). ومن خلال بحثنا وجدنا علاقة وثيقة بين التسويق المسؤول والتنمية المستدامة، حيث يقوم التسويق المسؤول بوضع حدود في إطار الممارسات التسويقية ساعيا بذلك إلى منع تجاوزات التسويق والتعامل بكل شفافية مصداقية وذلك من خلال التسويق الأخلاقي، كما يرتكز على الحجج الأخلاقية لبيع منتجات ذات قيمة مضافة إجتماعيا وبيئيا معتمدا في ذلك على التسويق الأخضر، ويتم الإعتماد على التسويق الإجتماعي للترويج إلى سلوكيات مسؤولة للتقليل من التكاليف البيئية والإجتماعية الناجمة عن الإستهلاك، وذلك من خلال دفع المستهلكين إلى تغيير سلوكياتهم وتبني سلوكيات مسؤولة.
التنمية المستدامة، المسؤولية الإجتماعية، التسويق المسؤول، التسويق الأخضر، التسويق الأخلاقي، التسويق الإجتماعي.
فروحات حدة
.
محسن زوبيدة
.
بله سعد
.
ص 191-202.
ام الرتم سحر
.
ص 528-550.
بونقطة حفصة
.
بودي عبد الصمد
.
ص 187-205.
فطيمة سالمي
.
خديجة بن جمعة
.
ص 105-119.