مجلة القانون والعلوم السياسية
Volume 8, Numéro 2, Pages 296-311
2022-09-19

إشكالية الخيرة بين الطابع التعاقدي والتنظيمي للعلاقة في المجال الطبي - قراءة على ضوء تطورات أحكام القضاء الفرنسي وغموض النص القانوني الجزائري-

الكاتب : حيرش نور الدين . خلافي ربيعة .

الملخص

This article aims to clarify and clarify one of the most important principles in the field of the regulation of medical relations, namely the principle of goodness between contractual and organizational nature, which the French judiciary has been remarkably interested in unlike the Algerian judiciary, which did not care about adapting it, given the unclear position of the Algerian legislator on this issue. Finally, we conclude that the dedication of the contractual dimension in the field of medical relations improves the patient's status and ensures the independence and status of the doctor. يهدف هذا المقال إلى بيان وتوضيح أحد أهم المبادئ في مجال تنظيم العلاقات الطبية، ألا وهو مبدأ الخيرة بين الطابع التعاقدي والطابع التنظيمي، الذي إهتم به القضاء الفرنسي بشكل لافت على عكس القضاء الجزائري الذي لم يهتم بتكييفه، وإنما إهتم بإبراز الإلتزامات الواقعة على عائق الطبيب فقط في ظل عدم وضوح موقف المشرع الجزائري من هذه المسألة. لنخلص في الأخير إلى أن تكريس البعد التعاقدي في مجال العلاقات الطبية يعمل على تحسين وضعية المريض من جهة، ويضمن حرية وإستقلالية ومكانة الطبيب من جهة أخرى، في ظل التحولات الإقتصادية والإجتماعية.

الكلمات المفتاحية

Medical relationship, rules of the medical profession, contractual freedom, French judiciary, Algerian judiciary. ; العلاقة الطبية، قواعد مهنة الطب، الحرية التعاقدية، القضاء الفرنسي، القضاء الجزائري.