Beam Journal of Economic Studies
Volume 6, Numéro 2, Pages 277-292
2022-09-15

دور إدارة العلاقة مع الزبون في تحقيق الميزة التنافسية في القطاع المصرفي

الكاتب : عزالدين علي . موساوي سارة .

الملخص

تهدف الدراسة إلى بيان دور إدارة العلاقة مع الزبون كمتغير مستقل في تحقيق الميزة التنافسية في القطاع المصرفي كمتغير تابع.تم تصميم استبانه بهدف قياس دور إدارة العلاقة مع الزبون في تحقيق الميزة التنافسية في القطاع المصرفي ، حيث تم اختيار البنك الوطني الجزائري و القرض الشعبي الجزائري و بنك الفلاحة و التنمية و الريفية (الوكالات المحلية لبلدية بوسعادة) ليمثلوا عينة الدراسة الميدانية و من أجل معرفة واقع تطبيق إدارة العلاقة مع الزبون في البنوك سالفة الذكر قمنا بإجراء دراسة ميداينة من خلال عينة شملت 30 استبانه موزعة على البنوك الثلاثة، و قد تم إخضاع الاستبيان لبرنامج التحليل الإحصائي spss ، و بعد تحليل نتائج الاستبيان تم حساب معامل الارتباط بيرسون لتوضيح درجة العلاقة بين أبعاد إدارة العلاقة مع الزبون و درجة تميز البنوك. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هو إدراك إدارة البنوك عینة الدراسة لأهمیة ممارسة مفهوم إدارة العلاقة مع الزبون بالرغم من انعدام إدارة متخصصة تقوم بالممارسة الحقیقیة له وفق أبعاده المعروفة. الكلمات المفتاحية: إدارة العلاقة مع الزبون ، الميزة التنافسية،البنوك

الكلمات المفتاحية

ادارة العلاقة مع الزب ; الميزة التنافسية ; البن