Beam Journal of Economic Studies
Volume 6, Numéro 2, Pages 13-32
2022-09-15

دراسة تأثير الرعاية التلفزيونية على تحسين صورة العلامة التجارية من منظور المستهلكين وفق مقاربة (التعرف على العلامة، الارتباطات الذهنية للعلامة). دراسة حالة مؤسسة كوندور

الكاتب : لجلط إبراهيم . خالدي نعيمة .

الملخص

هدفت الدراسة لقياس أثر الرعاية التلفزيونية على تحسين صورة العلامة التجارية والتعرف على واقع ذلك من خلال دراسة ميدانية شملت عينة من مستهلكي كوندور، على اعتبار أنّ الرعاية التلفزيونية في الآونة الأخيرة لم تعد تعامل على أنها شكل من أشكال السلوك الاجتماعي للمنظمات بل أسلوب تسويقي تتبعه للتأثير على عملائها. ومن منطلق أنّcondor مؤسسة جزائرية تسعى لزيادة حصتها السوقية وتحسين صورة علامتها التجارية في ظل المنافسة الشديدة التي يشهدها قطاع الالكترونيات والأجهزة المنزلية. توصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية لتأثير الرعاية التلفزيونية على تحسين صورة العلامة التجارية قيد الدراسة من منظور التعرف على العلامة ومنظور الارتباطات الذهنية للعلامة، ولقد تم مناقشة هذه النتائج و إعطاء التفسيرات المناسبة لها، بالإضافة إلى جملة من التوصيات المقترحة. Abstract: The study aimed to measure the impact of television sponsorship on improving the brand’s image and to identify the reality of this through a field study that included a sample of Condor consumers, given that sponsorship in recent times is no longer treated as a form of social behavior for organizations, but as a marketing method that they follow to influence the its clients. On the grounds that condor is an Algerian institution that seeks to increase its market share and improve its brand image in light of the intense competition in the electronics and home appliances sector. The current study concluded that there is a weak direct relationship to the effect of television sponsorship and improving the image of the brand under study from the perspective of brand recognition and the mental associations of the brand.

الكلمات المفتاحية

الرعاية التلفزيونية ; صورة العلامة التجارية ; التعرف على العلامة التجارية ; الارتباطات الذهنية للعلامة التجارية.