Revue Des Sciences Humaines
Volume 33, Numéro 3, Pages 863-876
2022-09-15
الكاتب : Benabderrahmane Tahar . Chainoun Sidamaamar .
هدفت هذه الدّراسة إلى محاولة الكشف عن واقع إرغونوميا البيئة المدرسية من وجهة نظر عينة من أساتذة المدارس الابتدائية بولاية قسنطينة لتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحثان المنهج الوصفي، باستخدام الاستمارة كأداة، حيث لجأ الباحثان إلى بناء أداة لقياس اتجاهات الأساتذة نحو واقع إرغونوميا البيئة المدرسية، حيث اشتملت الاداة على (24) بندا تنتمي لأربعة محاور، تمّ تطبيقها على عينة قصدية مكونة من(47) أستاذا بعينة من ابتدائيات ولاية قسنطينة، بعد التأكد من الشروط السيكومترية(الصدق والثبات). وقد توصلت الدّراسة إلى أن إرغونوميا البيئة المدرسية ترقى إلى المستوى المطلوب من وجهة نظر الأساتذة من خلال محاور: إرغونوميا المباني المدرسية ، إرغونوميا الحجرات الدراسية، ارغونوميا الظروف الفيزيقية، ارغونوميا الوسائل التعليمية، بأهمية نسبية متفاوتة لكل محور. كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في اتجاهات عينة البحث نحو واقع ارغونوميا البيئة المدرسية ترجع إلى متغيرات (الجنس-السنّ) .
إرغونوميا ; إرغونوميا مدرسية ; مدرسة ; أستاذ
زكري نرجس
.
بن عمر نور الهدى
.
ص 793-802.
صبرينة سليماني
.
ص 7-32.
صبرينة سليماني
.
ص 62-92.
مصطفى منصوري
.
كمال باشرة
.
ص 111-132.