Revue Des Sciences Humaines
Volume 33, Numéro 3, Pages 335-345
2022-09-15

الاتصال المؤسساتي: إشكالية المفهوم وتحديات التبني

الكاتب : لمين إيمان . عثماني كريمة .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى الوقوف على التداخل الموجود من حيث المفهوم بين الاتصال المؤسساتي وأنشطة إتصالية أخرى تقوم بها المؤسسة ، كالعلاقات العامة الاتصال التسويقي والتسويق المؤسساتي. يتم تحقيق ذلك من خلال تحديد أوجه التقارب والإختلاف كمحاولة لوضع حدود فاصلة بين هذه المفاهيم. فالمتصفح للتراث النظري المهتم بهذا الموضوع سيجد بأن هذا التداخل راجع أساسا إلى وجود أوجه شبه كثيرة بين الاتصال المؤسساتي والمفاهيم الأخرى والتي ترتبط أساسا بالممارسة، الحفاظ على السمعة، بناء العلاقات الخارجية والداخلية مع الجمهور وتعزيز صورة إيجابية عن المؤسسة تضمن لها البقاء و المنافسة في بيئتها. أما أوجه الاختلاف فقد كان فيها موضوع الاتصال هو الفاصل بين مفهوم الاتصال المؤسساتي وباقي المفاهيم.

الكلمات المفتاحية

اتصال مؤسساتي ; علاقات عامة ; تسويق مؤسساتي ; اتصال تسويقي ; مؤسسة