Revue Des Sciences Humaines
Volume 33, Numéro 3, Pages 325-334
2022-09-15

الإعاقة السّمعية ما بعد اللّغوية وأثرها على تنمية الملكة اللّسانية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

الكاتب : بلخيري عادل .

الملخص

في ضوء استعانة اللّسانيات التّطبيقية بمختلف العلوم لحل المشاكل اللّغوية، يهدف هذا البحث إلى إبراز أثر الإعاقة السّمعية ما بعد اللّغوية على الملكة اللّسانية و الأداء اللغوي لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلك بغية تجاوز الكثير من صعوبات التّعلم لدى الفئة المصابة بهذا النّوع من الإعاقة، والذي يكون في الغالب غير ظاهر، لأن المصابين به يشبهون الأشخاص الطبيعيين، خصوصا وأنّ الإصابة تكون في مرحلة متقدّمة من التّحصيل اللغوي، وضرورة إطلاع المعلمين في هذه المرحلة على المعلومات الأساسية لهذه الإعاقة و المهارات اللاّزمة للتعرّف على مظاهرها وكيفية التعامل مع المصاب، لأن إغفالها يؤدي إلى قصور في التحصيل اللغوي و المعرفي وقد يكون أحد أسباب التسرّب المدرسي المبكّر .

الكلمات المفتاحية

إعاقة سمعية؛ مابعد لغوية ؛ ملكة لسانية ؛ استتماع ؛ تحصيل لغوي.