مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 13, Numéro 2, Pages 715-734
2022-09-01

أثر التوسع في النمو على العلامة التجارية للمؤسسة دراسة حالة مؤسسة ستارباكس

الكاتب : بوبعة عبد الوهاب .

الملخص

يتمثل الهدف الأساسي لهذه الدراسة في إبراز أثر التوسع في النمو على العلامة التجارية للمؤسسة إذ أن استراتيجية التوسع في النمو تحظى بقبول كبير لدى معظم مديري الأعمال لأنهم عادة ما يقرنون النمو بالنجاح، كما تهدف الدراسة إلى إبراز الجانب السلبي للتوسع في النمو، حيث تتبع المؤسسة هذه الاستراتيجية عندما تسعى لتحقيق أهداف جديدة بمستوى أعلى من مستوى أهدافها السابقة، لكن قد تتخلى عن بعض مبادئها وواجبتها تجاه زبائنها القدماء، ومن أهم النتائج المتوصل إليها هو أنه في ظل بيئة العمل المتغيرة والديناميكية هناك حاجة ملحة إلى وجود منظمات رشيقة ) خفيفة الحركة( لكي تكون قادرة على المنافسة وحتى يسهل تزويد الأفراد العاملين بالمعارف والمهارات العالية وتوظيف التكنولوجيا الجديدة، لأنه كلما زاد حجم المنظمة كلما فقدت رشاقتها التنظيمية خاصة إذا كان توسعها سطحي وغير مدروس، كما يعتبر تنشيط المبيعات في الفروع الجديدة أمرا مهما جدا و عاتقا ثقيلا على المسؤولين، إذ ينبغي على المنظمة تقديم منافع وخدمات تفوق توقعات المستهلكين من أجل المحافظة عليهم وكسب ولائهم. The main objective of this study is to highlight the impact of the expansion of growth on the brand of the organization as the strategy of expansion of growth is widely accepted by most business managers because they are usually associated with growth success. The study aims to highlight the negative aspect of the expansion of growth. When it seeks to achieve new goals at a higher level than its previous objectives, but may abandon some of its principles and duties to its old customers. One of the most important results is that in a changing and dynamic environment there is an urgent need for agile organizations So as to be able to compete and even facilitate the provision of personnel working knowledge and skills and the high employment of new technology, because the larger the size of the organization loses the organizational charisma, especially if the expansion of superficial and ill-considered, and the activation of sales in the new branches is very important and heavy burden on officials, The organization should provide benefits and services that exceed consumer expectations in order to maintain and win loyalty.

الكلمات المفتاحية

التوسع؛ النمو؛ العلامة التجارية؛ الرشاقة التنظيمية؛ ستارباكس.

قيمة العلامة التجارية وأثرها على سلوك المستهلك الجزائري (دراسة حالة العلامة التجارية موبيليس)

عتيق عائشة .  عتيق خديجة .  حــــــــــايــــــد زهيـــــة . 
ص 57-87.