مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 13, Numéro 2, Pages 695-714
2022-09-01

أثر الجودة المدركة في تعزيز ولاء الزبون للعلامة التجارية - دراسة حالة مؤسسة موبليس وكالة خميس مليانة

الكاتب : حريزي مخفي . بونويرة موسى .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر الجودة المدركة للخدمات المقدمة من طرف مؤسسة موبليس للاتصالات في تعزيز الولاء للعلامة التجارية، باعتبار الوصول الى درجة الولاء وتعزيزه مهم جدا لكل من المؤسسة والزبون، كما أن عملية ادراك جودة الخدمة تتم وفقا للأبعاد الخمسة للجودة (الملموسية، الاستجابة، الاعتمادية، التعاطف، الامان)، حيث أجريت الدراسة على عينة عشوائية من زبائن مؤسسة موبليس وكالة خميس مليانة، تتكون من 120 زبون. وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين الجودة المدركة وتعزيز الولاء للعلامة التجارية، حيث بلغ معامل الارتباط 0.772 عند مستوى معنوية (0.05 ≥ α)، بين المتغيرين وجاء بعد الاعتمادية في المرتبة الاولى بمعامل ارتباط بلغ 0.707.

الكلمات المفتاحية

الجودة المدركة، الولاء، العلامة التجارية، مؤسسة موبليس