Revue Finance & marchés
Volume 9, Numéro 2, Pages 410-429
2022-09-21

تحليل جودة خدمات القطاع البنكي في الجزائر -دراسة مقارنة بين القطاعين العام والخاص-

الكاتب : جمعة زكرياء .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى مقارنة جودة الخدمة البنكية من وجهة نظر الزبائن بين البنوك العمومية والخاصة بالاعتماد على مقياس " servperf" ومحاولة معرفة أيهما يُقدم خدمات ذات جودة أفضل؛ حيث تم الاعتماد على الاستبانة كأداة في جمع البيانات، وبرمجية spss من أجل التحليل الإحصائي لها. أهم ما توصلت إليه الدراسة في الأخير هو أن البنوك الخاصة تقدم خدمات ذات جودة أفضل مقارنة بالبنوك العمومية حسب رأي الزبائن في العينتين المدروستين؛ حيث كان هناك حياد عام في تقيم مستوى جودة الخدمة البنكية وفق أبعاد الجودة مجتمعة حسب نظر زبائن البنوك العمومية، ورضى عن جودة الخدمة المقدمة من طرف البنوك الخاصة حسب الزبائن المبحوثين في هذا القطاع. Abstract: This paper aims to compare the quality of banking service from the point of view of customers between public and private banks, using "servperf" scale, and try to find out which one provides better quality services. The questionnaire was relied upon as a tool for data collection, and the spss software for statistical analysis. The most important result is that private banks provide better quality services compared to public banks, according to the opinion of customers in the two studied samples, where there was general impartiality in evaluating the level of quality of banking service according to the view of public banks customers, and satisfaction with the quality of service provided by private banks according to the surveyed customers in this sector.

الكلمات المفتاحية

جودة الخدمة البنكية ; قياس جودة الخدمة ; أبعاد الجودة ; البنوك العمومية ; البنوك الخاصة