المعيار
Volume 26, Numéro 6, Pages 717-728
2022-09-15

ضمان الجودة الشــاملــة في التعليم العالي تجارب ميدانية ومؤشرات حسن الأداء

الكاتب : هبة الله بغدادي .

الملخص

الحديث عن ضمان جودة التعليم العالي يجرنا إلى الحديث عن مختلف العوامل التي يمكن أن تُسهم في ترقية منتوج الجامعة من شتى النواحي العلمية و التربوية و الإبداعية و الفكرية و هذا لا يتأتى إلا بتحديد مختلف المعايير و المؤشرات التي تساعد على عملية إجراء تقييمات دقيقة و ناجعة و فعالة لغرض تحديد نقاط الضعف و ذلك من اجل إجراء تحسينات و تعديلات من شأنها أن ترفع من مستوى الجامعة و مخرجاتها, و جاءت هذه الدراسة المتواضعة التي تم إجراؤها على مستوى جامعة بومرداس على عينة من الطلبة تقدر بـ 180 طالبا كمحاولة لتقييم مستويات الجودة بالجامعة و ذلك من خلال استمارة أعدها الباحثان من أجل ذلك. سنحاول من خلالها توضيح أهمية و دور الجودة الشاملة في تمكين و توفير الإبداع في التعليم العالي، و الذي يعتبر مطلب أساسي في المنظمات الحديثة للتأقلم مع كل المستجدات.

الكلمات المفتاحية

ج