أدبيات
Volume 4, Numéro 1, Pages 16-34
2022-09-20

تجليات الإيقاع الشعري

الكاتب : بوخلخال عبد الله .

الملخص

: اختلف الباحثون قديما وحديثا في تحديد مفهوم الإيقاع باختلاف اتجاهاتهم، وهو في الجملة يتخلّق من نسيج متآلف قوامه الدور والتكرار، وقد تحدّث متقدِّمونا عنه إنْ تصريحا وإنْ تلميحا،وهدفنا من هذا البحث هو بيان أن للإيقاع تجلياته ومكوناته ومنتجاته تمْثُل في العروض والمقاطع والتنغيم المصاحب للعملية التخاطبية، وهو(التنغيم) طريقة في الأداء تتبيّن بها ضروب المعاني التي يتحمّلها ظاهر اللفظ، والإيقاع اللغوي منه ما هو داخلي، ومنه ما هو خارجي يتفرّد به القصيد The researchers, in the past and in the present, differed in defining the concept of rhythm in their different directions, which in the sentence is created from a harmonious fabric of role and repetition, and our predecessors talked about it, whether explicitly or implicitly. Performance It shows the kinds of meanings that the apparent meaning of the utterance bears, and the linguistic rhythm of it is what is internal, and what is external is the uniqueness of the poem.

الكلمات المفتاحية

إيقاع، عروض، تنغيم، نبر، موسيقى .