مجلة سيميائيات
Volume 18, Numéro 1, Pages 25-42
2022-09-18

ترجمة مقال: النقد السيميائي للتعليم الرقمي لماسيمو ليون

الكاتب : عبد اللاوي فضيلة . بابا أحمد رضا .

الملخص

التعليم عبر الانترنيت أو عن بعد ليس وليد جائحة كورونا ولا تحصيل حاصل لها، وإنما عرفه العالم قبل فترة ليست بالقريبة في ظل التطور التكنولوجي الهائل، إذ عمدت الكثير من الدول خاصة المتطورة منها إلى تفعيل هذه الخاصية لتأمين السهولة في التعلم و وتقليص بناء المراكز البيداغوجية للمتعليمن، وهو ما بدأت الدول الأخرى الأقل حظوظا في تبنيه في مراحل لاحقة وإن لم يكن بنفس الوثيرة والفاعلية والجودة، فجرى إدراج إلزامية الإعلام الآلي وإدخال عتاده إلى المدارس والثانويات والجامعات، ويتوجه العالم العربي إلى تفعيل الرقمنة والتعليم عن بعد، إذ فرضت الاجراءات الصارمة للحد ن انتشار وباء كورونا من اغلاق كافة النشاطات الاجتماعية والمراكز التعليمية –أولها- إلى لجوء الحكومات إلى الاستعانة بالتعليم عبر الانترنيت وإن غاب عنه طابع التزامن، فالجزائر مثلا تبنت استراتيجية التعليم عن بعد وإن لم تكن تزامنية إذ قامت هيئات تعليمية بتصوير فيديوهات تعليمية في مختلف المواد خاصة لمتعلمي السنوات النهائية للأطوار الثلاثة وبثها على القنوات التلفزيونية لضمان تلقي أكبر عدد من المتعلمين للدروس نظرا لعدم توفر الأجهزة الذكية أو الاتصال بالانترنيت لدى العديد من العائلات، في حين فتحت منصات عى مستوى الجامعات. Digitization has made the world more flexible, and the facilities it offers in various areas of life are still increasing with many modifications and developments. The services it included have appeared evident in our time after the spread of the Corona epidemic, and one of the most important areas covered by the field of education after the imposition of the quarantine that made the teacher and the learner linked to semiotics A new space for learning and teaching, it is true that digital education is nothing but educational interactions in which the teacher and the learner are separated from each other in time or space or both together, and often the two things are not provided together, which is what the researcher proposes Massimo Leon in an article entitled “Semiotic Criticism of Digital Education” issued in March 2021 at the University of Shanghai, in which he deals with the issue of digital education in the Corona pandemic and the urgent need for a semiotic view of many concepts such as space and synchronization and the impact of these concepts on the basic elements of education.

الكلمات المفتاحية

التدريس ; الفضاء ; قصدية المؤلف ; قصدية القارئ ; قصدية النص ; الرقمية ; القداسة ; التزامن