دراسات نفسية وتربوية
Volume 15, Numéro 2, Pages 460-475
2022-08-31

أساليب التكفل النفسي والتربوي بذوي الإعاقة الذهنية البسيطة المدمجين مدرسيا دراسة ميدانية بقسم الطب النفسي للأطفال بمستشفى الأمراض العقلية ـ المعذرـ باتنة

الكاتب : سعادنة سكينة . يوسفي حدة .

الملخص

ملخص : تهدف دراستنا هذه إلى عرض أهم أساليب التكفل النفسي والتربوي لذوي الإعاقة الذهنية البسيطة والمدمجين مدرسيا بقسم الطب النفسي للأطفال بمستشفى الأمراض العقلية بالمعذر ــ باتنة ــ ومن أجل ذلك تم استخدام المنهج الوصفي القائم على دراسة حالة والإعتماد على اداة المقابلة النصف موجهة مع عينة من الأخصائيين النفسانيين العاملين بالمصلحة والبالغ عددهم (04) حالات وبعد تحليل مضمون المقابلة خلصنا إلى مجموعة من النتائج وهي : ـــ الأدوات المستخدمة للكشف عن حالات الإعاقة الذهنية تمثلت أساسا في اختبار كولومبيا للذكاء.ــ أساليب التكفل النفسي التي يعتمدها الأخصائيين النفسانيين للتكفل بهذه الفئة والمتمثلة أسلوب تعديل السلوك واسلوبي التعزيز واللعب بأنواعه بالإضافة أسلوب السيكودراما. ــ أساليب التكفل التربوي وتتمثل في : تعليم مهارة الفهم ،والقراءة ، والكتابة ، والحساب . وبالرغم من أنها حققت نجاحا مع بعض الحالات إلا أنها لا تزال تحتاج للمزيد من التطوير واعتماد برامج مكيفة من اجل تكفل نفسي وتربوي شامل لهذه الفئة المدمجة مدرسيا . Abstract : This study aims at presenting the most important methods of psychological and educational care for people with simple mental disabilities and integrated school in the Psychiatry Department of Pediatric Psychiatry in Maadhar Batna. The descriptive approach based on the case study was based on a semi-structured interview with a sample of psychologists (04) cases. After analyzing the content of the interview, we concluded with a set of results: - The tools used to detect mental disabilities were mainly the Columbia Intelligence Test. - The methods of psychosocial support adopted by psychologists to ensure this category, namely the method of behavior modification and methods of reinforcement and play of all kinds in addition to the method of the Cycodrama - The methods of educational care include: teaching comprehension skills, reading, writing, and arithmetic. Although it has achieved success with some cases, it still needs further development and adoption of programs adapted to ensure comprehensive psychological and educational for this school class

الكلمات المفتاحية

إعاقة عقلية بسيطة ; دمج مدرسي ; تكفل نفسي وتربوي