دراسات نفسية وتربوية
Volume 15, Numéro 2, Pages 376-390
2022-08-31

التوافق الدراسي وعلاقته بدافعية التعلم لدى طلبة السنة الثالثة من التعليم الثانوي بولاية المسيلة

الكاتب : معمري محفوظ .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدّراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين التّوافق الدّراسي ودافعية الـتّعلم, لدى تلاميذ السّنة الثّالثة من التّعليم الثّانوي, وذلك من خلال معرفة مستوى كل من التّوافق الدّراسي ودافعية الـتّعلم, بكل من ثانويتين بمدينة عين الحجل, ولاية المسيلة. ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي, وقد استخدمنا مقياسين :مقياس دافعية التعلم من إعداد الدكتور أحمد دوقة وآخرين, ومقياس التّوافق الدراسي من إعداد الباحث, على عينة من التلاميذ بلغ عددهم170 تلميذ وتلميذة. وقد أسفرت نتائج البحث ما يلي: وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التّوافق الدّراسي ودافعية الـتّعلم لدى تلاميذ السّنة الثّالثة من التّعليم الثّانوي ,كما كشفت على وجود مستوى كل من التّوافق الدّراسي ودافعية التّعلم أقل من المتوسط . الكلمات المفتاحية : توافق الدراسي - دافعية- تعلم. Abstract: This study aimed to reveal the relationship between the academic consensus and the learning motivation, among the students of the third year of secondary education, by knowing the level of both the academic consensus and the learning motivation, in each of the two secondary schools in Ain el-Hadjel, - M'Sila. - In order to achieve the objectives of the research, the descriptive approach was used, and we used two scales: a measure of motivation to learn from the preparation of Dr. Ahmed Duchess and others, and the measure of conformity of the researcher, on a sample of 170 pupils and students. The results of the research have resulted in the following: There is a positive correlation between the academic consensus and the learning motivation of third-year students of secondary education, as revealed by the level of both the academic consensus and the learning motivation below the average. Keywords: - school compatibility - motivation - learning

الكلمات المفتاحية

توافق الدّراسي - دافعية - تعلم