دراسات نفسية وتربوية
Volume 15, Numéro 2, Pages 364-375
2022-08-31

ماريا منتيسوري و سيليستن فرينيه : دراسة مقارنة لتوجهاتهما البيداغوجية

الكاتب : قلعي تسورية امال .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على بيداغوجيا علمين من أعلام التربية و التعليم في القرن العشرين و هما ماريا مونتسوري و سيليستن فرينيه اللذان تركا إرثا علميا هاما لازال يتداول في العالم ليومنا هذا تحت عنوان "التعلم بشكل أخر" فقدم فرينيه "بيداغوجيا فارقية" تتعامل مع كل طفل بخصوصية تامة مع استعمال مبدأ التعلم بالتجريب بحيث يكون للطفل دور حيوي في العملية التعليمية و إعطاء أهمية كبرى للعمل في المدرسة و الانفتاح على العالم الخارجي. و من جهة أخرى نجد ماريا مونتسوري التي لازال اسمها يرفرف في سماء البيداغوجيا لترسخ قاعدة التعليم الذاتي و مبدأ " علمني كيف أقوم بذلك بمفردي". و على الرغم من الاختلافات الواضحة في كل من بيداغوجيا مونتسوري و فرينيه إلا أن هذا لا يمنع من وجود نقاط تشابه بينهما.

الكلمات المفتاحية

ماريا مونتسوري ; سيليستن فرينيه ; البيداغوجيا ; التربية و التعليم