دراسات نفسية وتربوية
Volume 15, Numéro 2, Pages 288-298
2022-08-31

أثر حصة التربية البدنية و الرياضية على تحسين الإبداع الحركي لأطفال السنة أولى إبتدائي 6-7 سنوات

الكاتب : أوحسين إبراهيم .

الملخص

هدفت الدراسة لوصف أثر دروس حصة التربية البدنية و الرياضية على تحسين الإبداع الحركي لأطفال السنة أولى إبتدائي بأعمار 6-7 سنوات، و لأجل ذلك إستخدم الباحث المنهج الوصفي المقارن على عينة عشوائية من 63 طفل (30 ذكر،33 أنثى) تم إختيارها من أقسام السنة أولى إبتدائي لمجموعة من المدارس الإبتدائية بمدينة مغنية أقصى غرب الجزائر خلال الموسم الدراسي 2018/2019م، إختبار الإبداع الحركي لبيغش (Bertsch 1983)، البرنامج الإحصائي SPSS ، إختبار الإرتباط لبيرسون، إختبار (ت) لعينتين مرتبطتين، و أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين نتائج الإختبارين القبلي و البعدي للعينة بخصوص متغير الإبداع الحركي بمكوناته الثلاث ( الطلاقة الحركية، المرونة الحركية، الأصالة الحركية)، و يوصي الباحث بتخطيط حصص التربية البدنية و الرياضية بما يتناسب مع خصوصية نمو و تطور الإبداع الحركي لأطفال السنة أولى إبتدائي. The objective of this study is to describe the effect of physical education and sport in the development of motor creativity of the children of the first year of primary age 6-7 years, For this purpose, We used the Comparative descriptive approach on a sample of 63 children (30 males, 33 females) of the first primary year, in the city of Maghnia-Algeria during the academic year 2018/2019, Test of Bertsch (1983) for motor creativity, SPSS statistical program, Pearson correlation test, One sample (t) test, The Results indicated that there are no significant differences between the results of the pre-test and the post-test for the variable of motor creativity (motor fluency, motor flexibility, motor originality). The researcher recommended planning the units of physical education and sports in accordance with the specific development of motor creativity for the children of the first primary year

الكلمات المفتاحية

الإبداع الحركي، الطلاقة الحركية، المرونة الحركية، الأصالة الحركية، التربية البدنية و الرياضية. ; Motor creativity, Motor fluency, Motor flexibility, Motor originality, Physical education and sport