دراسات نفسية وتربوية
Volume 15, Numéro 2, Pages 235-249
2022-08-31

أثر مديول تعليمي في تطوير كفايات التقويم التكويني لدى معلم المرحلة الابتدائية

الكاتب : خنيش يوسف .

الملخص

ملخص: هدف هذا البحث إلى كشف أثر مديول تعليمي في تطوير كفايات التقويم التكويني لدى معلم المرحلة الابتدائية وذلك بدراسة الفروق بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية بعد تعرض العينة لمتغير مستقل وهو مديول تعليمي في مجال التقويم التكويني، بالإضافة إلى قياس حجم أثر المديول المقترح. للإجابة عن فرضيات البحث اعتمد الباحث على المنهج الشبه تجريبي بتصميم مجموعة واحدة والتي تتكون من 14 معلما ومعلمة ينتمون إلى المقاطعة التفتيشية بني ورتيلان1، حيث استفادت العينة من المديول التعليمي وخضعت لقياس قبلي وبعدي بالاعتماد على اختيار موضوعي من نوع الاختيار من المتعدد.اعتمد الباحث على اختبار" t" لعينتين مرتبطتين لدراسة الفروق بين التطبيقين القبلي والبعدي .ولجأ إلى استعمال معادلة قياس حجم الأثر"ايتا2" لقياس وجود أثر المديول المقترح.كشفت نتائج البحث وجود فروق بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في كفايات التقويم التكويني كما كشفت نتائج البحث فعالية المديول في تطوير كفايات التقويم التكويني. الكلمات المفتاحية : أثر- مديول تعليمي- كفايات – تقويم التكويني- معلم المرحلة الابتدائية. ABSTRACT This study aimed to reveal the effectiveness of educational module in the development of the formative evaluation competencies among primary school teachers ,by studying the differences between pre-tests and post- tests of the experimental group, and measuring the effect size of the educational module. The researcher adopted a quasi-experimental approach with one group design composed of 14 teachers, where the sample benefited from the training using the educational modules. The group was given a pre-test and post-test measure through the use of a type of multi-choice objective test.the researcher adopted the differences between the two pre-test and post-test applications related to the experimental group in the formative evaluation, while he resorted to the use of the equation effect "ETA 2" to measure the presence of the proposed educational units effect. The study revealed the existence of differences between the two pre-test and post-test applications in favor of the post-test, this result conform with the assumptions related to the differences in formative evaluation.Also it revealed the effectiveness of educational modules in the development of the formative evaluation . Keywords effect - educational module - competencies - formative evaluation - primary school teachers .

الكلمات المفتاحية

أثر ; مديول تعليمي ; كفايات ; تقويم التكويني ; معلم المرحلة الابتدائية.