دراسات نفسية وتربوية
Volume 15, Numéro 2, Pages 66-81
2022-08-31

أسباب تدني اكتساب بعض المفاهيم الفيزيائية لدى تلاميذ نهاية مرحلة التعليم المتوسط بالجزائر Reasons For Regression In The Acquisition Of Physical Concepts Among Algerian Middle School Pupils

الكاتب : بن بتقة مهدي . خضراوي محمد . شنوقة عبد المجيد .

الملخص

الملخص: جاءت هذه الدراسة بهدف التعرف على أسباب تدني اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى تلاميذ نهاية مرحلة التعليم المتوسط بالجزائر؛ تكونت عينة الدراسة من مجموعة، عدد أفرادها 149 تلميذا وتلميذة، من تلاميذ السنة الرابعة من مرحلة التعليم المتوسط، في مدينة الجزائر العاصمة، مديرية التربية غرب. لقد تم في هذه الدراسة استخدام الاستبانة، تكونت من أسئلة تتعلق من جهة بميول التلاميذ واتجاهاتهم ومن جهة أخرى بمجموعة من المفاهيم الفيزيائية المدرجة في منهاج مرحلة التعليم المتوسط بصفة عامة ومستوى السنة الرابعة من هذه المرحلة، وأجريت هذه الدراسة في شهر ماي من العام الدراسي (2017-2018). أظهرت نتائج الدراسة، من أن المفاهيم الفيزيائية الأكثر عرضة للفهم الخاطئ، هي تلك الراسخة في البنية المعرفية للتلاميذ، التي يحملونها معهم إلى درس الفيزياء، وخاصة في ميدان الظواهر الميكانيكية في حين نجدها بدرجة أقل في ميداني الظواهر الكهربائية والضوئية، وبالتالي من أهم الأسباب، التي أدت إلى تدني اكتساب المفاهيم الفيزيائية، المفاهيم في حد ذاتها. الكلمات المفتاحية:المفاهيم الفيزيائية، درس الفيزياء، أسباب تدني الاكتساب المعرفي، مرحلة التعليم المتوسط. Abstract: The aim of this study is to identify the reasons for regression in the acquisition of physical concepts among Algerian middle school pupils. The sample of the study was composed of 149 fourth-grade pupils in Algiers, direction of western education. In this study, a questionnaire was used that included questions about pupil attitudes, and a set of physical concepts included, in the program; fourth grade level. The questionnaire was conducted during the school year (2017-2018). The results of the study showed that the physical concepts most likely to be misunderstood are those that are rooted in the cognitive structure of the pupils which they train with them in the physics course; the main reasons that led to a weak acquisition of physical concepts are the concepts themselves. Keywords: physical concepts, physics course, regression in acquisition, middle school education.

الكلمات المفتاحية

المفاهيم الفيزيائية ; درس الفيزياء ; أسباب تدني الاكتساب المعرفي ; مرحلة التعليم المتوسط.