مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 14, Numéro 2, Pages 516-536
2022-09-15

الخبرات المسبقة وأثرها في تيسير كفاءة اكتساب فنون اللغة العربية عند المتعلمين الصغار.

الكاتب : بركاني محمد رضا .

الملخص

ملخص: في هذا المقال أحاول الحديث عن أهمية الخبرات المسبقة لدى المتعلمين الصغار، وأثر ذلك في تحقيق كفاءات جيدة وكافية لاكتساب فنون اللغة العربية ومهاراتها، وذلك من خلال مقاربة الموضوع بالمفاهيم العلمية والمصطلحات الأساسية للبحث، كما سأحاول أن أقف عند كل فن ومهارة لغوية بنوع من التفصيل والتحليل، ثم الربط فيما بينها لاحقا، كما سأحاول التطرق إلى أهم الملكات والمهارات اللغوية والتي تعمل على تنمية مختلف الكفاءات والقدرات العقلية، واللغوية للمتعلم واستعداداته لاكتسابها، ومن ثم التطرق إلى أهم المعايير التي يجب وضعها لاختيار الفنون اللغوية المختلفة؛ ومن أجل تحقيق ذلك لابد من الانطلاق من إشكالية عامة مفادها: ما أهمية الخبرات السالفة حول الفنون اللغوية في تنمية المعارف المختلفة للمتعلم؟ بالإضافة إلى طرح مجموعة من التساؤلات الفرعية ألخصها في: ما أهمية فنون اللغة في تنمية الملكات اللغوية والمعرفية للمتعلم؟ وما مدى تجسيد اللغة كمهارة الاستماع، والقراءة، والحديث، والكتابة في الوسط التربوي التعليمي؟ وكيف يمكن للمعلم الاستفادة من تلك الخبرات السالفة في تيسير تعليم مختلف فنون اللغة ومهاراتها لصغار المتعلمين؟ In this research, we are attempting to highlight the importance of background and prior experiences among young learnersin achieving the necessary competencies to acquire Arabic language skills through approaching the subject with scientific concepts and basic terms of research. Moreover, we shall detail and analyze each linguistic competence and by doing so connecting them together. We are also trying to address the linguistic abilities and competences that are responsible for developing the various cognitive and linguistic learners’ abilities and their readiness for acquiring them by emphasizing the most important criteria that must be set for selecting the different linguistic arts. To achieve this aim, it is necessary to pose the general statement of the problem which stipulates that: How background experiences enhances on linguistic competences of the different knowledge of the learner? Besides, some research questions are set as suit: how language arts can develop the learners’ linguistic and cognitive faculties? And to what extent the language skills such as listening, reading, speaking and writing can be employed in the educational field? How can a teacher benefit from those prior experiences in facilitating the teaching of these skills for young learners?

الكلمات المفتاحية

الكفاءة؛ المهارة؛ المدخرات المسبقة؛ اكتساب؛ الفنون؛ الاستعدادات. competence. Ability. Prior experiences; acquisition; arts; preparations