الناصرية
Volume 13, Numéro 2, Pages 345-369
2022-09-15

التربية كمفهوم في ظل التغير الاجتماعي بالمغرب العربي المعاصر: من التجريد إلى الأجرأة

الكاتب : كربوش عبد المجيد .

الملخص

لعل التريبة تعددت تعريفاتها نظرا لاختلاف المنظرين والمفكرين حول مفهومها الدال عليها، خاصة في ظل التغير الاجتماعي الذي مس المجتمع العربي المعاصر، نهدف من خلال هذه الدراسة لصياغة اشكالية حقيقية نعيشها اليوم وتعكس ما نعرفه نحن المتخصصين في المجالات العلمية بإشكالية ضبط المفاهيم وأجرأتها وهذا ما ينطبق على التربية كمفهوم، الأمر الذي يدعو إلى ضرورة إعادة هيكلة التربية ضمن سياق العولمة. وعليه تناول البحث مسألة إعادة بناء التربية على المستوى المفاهيمي تماشيا مع معطيات المرحلة المعاصرة ونخص بالذكر هنا العولمة. الكلمات المفتاحية:التربية؛ بناء المفهوم؛ فلسفة العولمة؛ التغير الإجتماعي؛ السلوك البراديقمي. Abstract: Perhaps the education has many definitions due to the difference of theorists and thinkers about its concept, especially in light of the social change that has affected the contemporary Arab society. We aim through this study to formulate a real problematic that we live in today and It reflects what the specialists in the scientific fields know about the problem of controlling concepts and their actions, and this is what applies to education as a concept. Which calls for the need to restructure education within the context of globalization. Accordingly, the research dealt with the issue of rebuilding education at the conceptual level in line with the data of the contemporary stage, especially globalization. Keywords: Education; concept building; globalization philosophy; social change; Paradigmatic behaviour.

الكلمات المفتاحية

التربية؛ بناء المفهوم؛ فلسفة العولمة؛ التغير الإجتماعي؛ السلوك البراديقمي