مجلة الأحمدي للدراسات اللغوية والنقدية والترجمة
Volume 1, Numéro 2, Pages 45-54
2021-12-01

تلقي النصّ في ضوء الخطاب النقدي العربي المعاصر Receiving The Text In The Light Of Contemporary Arab Critical Discourse

الكاتب : حسين مبرك .

الملخص

احتفى التراث النقدي والبلاغي للعرب بمفهوم النص، من خلال محاولات بعض النقاد والباحثين الذين تناولوا النص بالدرس، وخلصوا إلى جملة من المقولات والتصورات والمفاهيم التي تصب في إطار الجهود النظرية التي تستهدف إرساء أسس وقيم نصية في الثقافة العربية، على نحو ما قام به "الباقلاني" في كتابه "إعجاز القرآن"، و"حازم القرطاجني" في كتابه "منهاج البلغاء" وفي هذا السياق حاولتُ رصد إشكالية تلقي النص في الثقافة العربية المعاصرة، والأسباب التي جعلت منه مفهوما إشكاليا داخل البيئة النقدية والمعرفية العربية ومقاربة الآراء التي تنفي وجوده في الخطاب النقدي العربي، من خلال جملة من الطروحات النقدية التي حاولت رصد المفهوم وتجلياته في الخطاب النقدي العربي. Abstract: The critical and rhetorical heritage of the Arabs celebrated the concept of the text, through the attempts of some critics and researchers who dealt with the text with the lesson, and concluded a set of statements, perceptions and concepts that flow into the framework of theoretical efforts aimed at laying foundations and textual values in Arab culture, as was done by Al-Baqlani in his book "The Miracles of the Qur'an", and "Hazem Al-Qartagani" in his book "Minhaj Al-Balagha", and in this context, I tried to monitor the problem of receiving the text in contemporary Arab culture, and the reasons that made it a problematic concept within the Arab critical and cognitive environment and to approach opinions that deny its existence in critical discourse. The Arab, through a number of critical propositions that attempted to monitor the concept and its manifestations in the Arab critical discourse.

الكلمات المفتاحية

النّص الخطاب النّقدي المعاصر