مجلة الاقتصاد والتجارة الدولية
Volume 2, Numéro 1, Pages 89-108
2020-12-30

الميزة التنافسية وإشكالية تبني مفهوم المسؤولية الاجتماعية والبيئية بالمؤسسة الاقتصادية الجزائرية

الكاتب : الأمين لكحل .

الملخص

الهدف من هذه المداخلة هو إبراز العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية والبيئية والميزة التنافسية بالنسبة للمؤسسة الاقتصادية وتبيان الأثر المترتب من جراء تطبيقها على تحقيق أهداف المؤسسة من خلال ضمان حصتها السوقية وتحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح يضمن لها البقاء في السوق . وتوصلت الدراسة إلى أن تطبيق المسؤولية البيئية والاجتماعية في المؤسسة الاقتصادية يعطي انطباع إيجابي لدى المستهلك الأمر الذي يوسع من حجم المستهلكين الفعليين، رغم بعض التكاليف التي تتحملها المؤسسة إلا أنها تشكل سياسة تسويقية غير مباشرة تعطي انطباع جيد لدى المستهلكين.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية البيئية ، الميزة التنافسية ، المسؤولية الاجتماعية ، المؤسسة الاقتصادية