مجلة الاقتصاد والتنمية المستدامة
Volume 5, Numéro 2, Pages 955-975
2022-09-01

أثر المسؤولية المهنية للمدقق الداخلي على تحسين جودة محتوى التقارير المالية دراسة عينة من المؤسسات الاقتصادية في ولاية تبسة

الكاتب : قتال سارة . زرفاوي عبد الكريم .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على الدور الذي تلعبه عناصر المسؤولية المهنية للمدقق الداخلي في تحسين جودة محتوى التقارير المالية، وبغرض تحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي والتحليلي، حيث تم تصميم استبانة لجميع البيانات المتعلقة بعناصر المسؤولية المهنية للمدقق الداخلي، وزعت على عينة من موظفي أقسام الرقابة والتدقيق والمحاسبة في المؤسسات الاقتصادية لولاية تبسة. توصلت الدراسة الى وجود علاقة ارتباط وأثر بين متغيرات الدراسة بصورة اجمالية أقوى بالمقارنة مع كل عنصر من عناصر المسؤولية المهنية. This research aims to identify the role played by the internal investigator's elements in improving the quality of financial reports, in order to determine the relative importance of each component. In order to achieve the objectives of the research, the descriptive and analytical approach has been adopted, in which conclusions were reached, including a stronger correlation and impact between research variables in aggregate compared to each element of professional responsibility.

الكلمات المفتاحية

تدقيق داخلي؛ مسؤولية مهنية؛ تقارير مالية. ; Internal audit; the professional responsibility of the internal auditor; Financial reports.