مجلة الاقتصاد والتنمية المستدامة
Volume 5, Numéro 2, Pages 710-729
2022-09-01

تقييم مساهمة إدارة العلاقة مع الزبون في تنشيط السوق السياحي -دراسة عينة من زبائن الوكالات السياحية بولاية ورقلة-

الكاتب : بالطيب عبد المالك . بن الحبيب محسن .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم مساهمة إدارة العلاقة مع الزبون في تنشيط السوق السياحي وذلك بالاعتماد على المبادئ الأساسية لإدارة العلاقة مع الزبائن حيث أعتمد على الاستبيان كأداة للدراسة والذي وزع على عينة من زبائن الوكالات السياحية لولاية ورقلة، وقد تم الاستعانة في المعالجة ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS)V20 . خلصت الدراسة إلى أن تطبيق الوكالات السياحية محل الدراسة لادارة العلاقة مع الزبائن يعمل ويساهم في تنشيط السوق السياحي. This study aims to evaluate the contribution of customer relationship management in revitalizing the tourism market, based on the basic principles of customer relationship management. The questionnaire was used as a study tool, which was distributed to a sample of clients of tourist agencies in the state of Ouargla, and the statistical package for social sciences (SPSS)V20 program was used in the treatment . The study concluded that the application of the tourism agencies under study to manage the relationship with customers works and contributes to the revitalization of the tourism market.

الكلمات المفتاحية

إدارة العلاقة مع الزبائن ; زبائن ; سياحة ; سوق سياحي ; وكالات سياحية