مجلة المنظومة الرياضية
Volume 9, Numéro 3, Pages 942-953
2022-09-01

معيار جودة حياة التلاميذ الممارسين للأنشطة البدنية والرياضية كأحد عوامل الاستقرار المجتمعي

الكاتب : سي طيب جمال . طاهر طاهر . مناد فضيل .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى أبعاد جودة حياة التلاميذ في ظل بعض المتغيرات (الجنس، البيئة والتوجه الدراسي) عند ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية معيارا للاستقرار المجتمعي، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، وشملت العينة (80) تلميذا وتلميذة من أقسام التعليم الثانوي، اختيروا بالطريقة العشوائية المنتظمة، وتم اعتماد مقياس جودة الحياة لمنظمة الصحة العالمية WHOوأسفرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق معنوية في أبعاد جودة حياة التلاميذ الممارسين للنشاط البدني الرياضي في ظل بعضالمتغيرات (الجنس-البيئة-التوجه الدراسي)عند اعتبارها كمعيار للاستقرار المجتمعي. كلمات مفتاحية: جودة الحياة، التلميذ، الأنشطة البدنية والرياضية، الاستقرار المجتمعي. Abstract: The current study aims to know the level of dimensions of the quality of life of pupils under certain variables (sex, environment and academic orientation) when engaging in physical and sports activities as a criterion for community stability. The researchers used the descriptive curriculum in the survey method. The sample included (80) pupils from secondary education departments, selected in a regular random manner, and the who quality of life measure was adopted and the results of the study resulted in moral differences in the dimensions of the quality of life of pupils practicing physical sports activity under some Variables (gender- environment- school orientation) when considered as a criterion for community stability. Key words: quality of life, pupil, physical and sports activities, community stability.

الكلمات المفتاحية

جودة الحياة، التلميذ، الأنشطة البدنية والرياضية، الاستقرار المجتمعي.