مجلة المنظومة الرياضية
Volume 9, Numéro 3, Pages 927-941
2022-09-01

مفهوم الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية الممارسين لرياضة كمال الأجسام

الكاتب : قرقور محمد .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية الى ابراز مدى مساهمة رياضة كمال الاجسام في رفع مستوى مفهوم الذات و التعريف بأهمية ممارسة الانشطة الرياضية( رياضة كمال الاجسام) بالنسبة للتلاميذ المراهقين في المرحلة الثانوية، وكذا التعريف بأهمية ممارسة نشاط كمال الاجسام، واعطاء صورة حول مدى مساهمتها في زيادة مستويات الذات ( الاجتماعية، المعرفية، الانفعالية)، واعتمدنا في هذا البحث على الادوات التالية مقياس تنسي لمفهوم الذات وضع هذا المقياس في الاصل قسم الصحة النفسية تنسي(1955) ، وقد تبنت الدراسة المنهج الوصفي لانه يدرس الظاهرة كما توجد في الواقع، وتلخص الاساليب الاحصائية فيما يلي، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط بيرسون،النسبة المئوية، التجزئة النصفية، ثبات الفا كرونباخ، وتوصلت الدراسة اجراء التحليلات الاحصائية في ضوء الفروض الدراسة ليتم التوصل الى نتائج دلت فيها البيانات الاحصائية على وجود فروق ذات دلالة احصائية بين التلاميذ الممارسين وغير الممارسين لرياضة كمال الاجسام لصالح الممارسين. The current study aims to highlight the extent to which bodybuilding contributes to raising the level of self-concept and to introduce the importance of exercise (bodybuilding) for adolescent students in secondary school, as well as to introduce the importance of bodybuilding activity, and to give a picture of how much it contributes to increasing self-levels (social, cognitive, emotional), In this research, we relied on the following tools as a measure of self-concept, which was originally developed by the Department of Mental Health forgotten (1955), and the study adopted the descriptive approach because it studies the phenomenon. As in fact, and the study concluded that statistical analyses were carried out in the light of the study assumptions to reach results Statistical data showed statistically significant differences between practicing and non-bodybuilding pupils for the benefit of practitioners

الكلمات المفتاحية

مفهوم الذات. تلاميذ المرحلة الثانوية، رياضة كمال الأجسام