مجلة المنظومة الرياضية
Volume 9, Numéro 3, Pages 876-887
2022-09-01

الفروق في مستويات الذكاء الانفعالي للتلاميذ الممارسين للتربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي

الكاتب : كسيلي جمال . شافعي وسام . خذايرية لطيفة .

الملخص

هدفت دراستنا الى الكشف عن مستويات الذكاء الانفعالي لدى التلاميذ الممارسين للتربية البدنية والرياضية،والتركيز أكثر على الفروق بين التلاميذ الادبيين والعلميين الممارسين لحصة التربية البدنية والرياضية في ابعاد الذكاء الانفعالي وبالخصوص بعد الكفاءة الشخصية وبعد الكفاءة الاجتماعية وبعد كفاءة إدارة الضغوط النفسية واهم ما توصلت اليه نتائج بحثنا انه لتلاميذ السنة الاولى ثانوي المممارسين لحصة التربية البدنية والرياضية مستوى مرتفع من الذكاء الانفعالي، وان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الأدبيين والعلميين الممارسين للتربية البدنية والرياضية في بعد الكفاءة الشخصية، كذلك توصلنا الى انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الأدبيين والعلميين الممارسين للتربية البدنية والرياضية في بعد الكفاءة الاجتماعية وبعد كفاءة إدارة الضغوط النفسية. Our study aimed to reveal the levels of emotional intelligence among students practicing physical education and sports And focus more on the differences between literary and scientific students practicing physical education and sports in the dimensions of emotional intelligence, especially after personal competence, social competence, and psychological stress management efficiency The most important finding of our research results is that the first year secondary school students who practice physical education and sports have a high level of emotional intelligence, and that there are statistically significant differences between literary and scientific students practicing physical education and sports in the personal competency dimension, as well as we found that there are no significant differences A statistic between literary and scientific students practicing physical education and sports in the dimension of social competence and the efficiency of managing psychological stress.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: الذكاء الانفعالي ( الكفاءة الشخصية، الكفاءة الاجتماعية. كفاءة ادارة الضغوط النفسية )، التلاميذ الممارسين للتربية البدنية والرياضية