مجلة المنظومة الرياضية
Volume 9, Numéro 3, Pages 860-875
2022-09-01

مؤشرات المواطنة في برامج الرياضة البدنية الموجهة لمرحلة التعليم المتوسط

الكاتب : جعيجع عمر .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مؤشرات التربية على المواطنة في مناهج التربية البدنية والرياضية(مرحلة التعليم المتوسط)، ولتحقيق الهدف المعلن تبنى الباحث منهج الوصفي التحليلي، (تقنية تحليل المحتوى)، حيث أعد استمارة التحليل من أجل تفريغ المحتويات موضوع الدراسة ، ومن ثم تحليلها فأظهرت النتائج وقد أسفرت النتائج على أن نسبة اهتمام مناهج التربية والرياضية عينة الدراسة بالمواطنة بلغت (30.56)، و وهي مرتبة كالآتي: قيم الواجبات، ثم قيم المشاركة المجتمعية في المرتبة التي تليها، قيم الانتماء، وأخيرا قيم الحقوق. الكلمات المفتاحية : مناهج التربية البدنية والرياضية، الانتماء، المشاركة المجتمعية، الحقوق. The aim of this study is to try to uncover the indicators of citizenship education in the physical education and sport curricula aimed at the students of the intermediate education level. To achieve this goal, the researcher used the descriptive method (content analysis technique). After the quantitative and qualitative analysis, the results were as follows : The curricula of physical and sports education aimed at intermediate education give great value to the values of citizenship, where the ratio of attention to (30.56) the order of dimensions of citizenship as listed in the curricul of physical education and sports, in the first rank of duties, and then after community participation, Rank after affiliation, and finally after rights. Keywords: School Sports, Citizenship, Intermediate Education, Curriculum

الكلمات المفتاحية

مناهج التربية البدنية والرياضية، الانتماء، المشاركة المجتمعية، الحقوق.