مجلة المنظومة الرياضية
Volume 9, Numéro 3, Pages 191-203
2022-09-01

واقع مصطلحات التّربية الرّياضية في المعاجم قراءة في نماذج من قواميس المصطلحات الرياضية.

الكاتب : طاهر جبار حورية .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على واقع المصطلحات العلمية الخاصّة بالريّاضة، باعتبار أنّ المصطلحات هي مفاتيح العلوم والمعارف التي يستعين بها الباحثون من أساتذة وطلبة للتّعبير عن المفاهيم، والوصول إليها، أثناء مزاولتهم للأنشطة الرّياضية التطبيقية أو تلقيهم للدّروس النّظرية عبر المحاضرات، ومن المتّفق عليه أنّ التّربية الرّياضية تعدّ مادة ثانوية في المؤسّسات التعليمية ماعدا الجامعة لذا يعرف المصطلح الرياضي نوعا من الإهمال، بسبب خصوصيّة هذا النّشاط الذي يركّز على الجانب التّطبيقي، وتمثّل القواميس الخاصّة بالرّياضة مجرّد وسائل ثانوية في المجال الرّياضي، غير أنّ الواقع مختلف تماما؛ لأنّ هذه المؤلفات المهمّة يحتاج إليها الأستاذ الباحث في كتابة محاضراته ومقالاته أو حتى مخاطبة طلبته أثناء التّدريب خاصة إذا كانت هذه القواميس ثنائية اللغة. كلمات مفتاحية: التربية الرياضية، المصطلح الرياضي، المعجم الرياضي، التعريف، المقابل الأجنبي. Abstract: This study aims to identify the reality of scientific terms related to sport, considering that the terms are the keys to science and knowledge that researchers, professors and students, use to express and access concepts, while they practice applied sports activities or receive theoretical lessons through lectures, and it is agreed that education Sports is a secondary subject in educational institutions except for the university, so the term sports is known as a kind of neglect, due to the specificity of this activity, which focuses on the application aspect. Because these books are important to the research professor in writing his lectures and articles, or even addressing his students during training, especially if these dictionaries are bilingual.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: التربية الرياضية، المصطلح الرياضي، المعجم الرياضي، التعريف، المقابل الأجنبي.